أهداف الكلية والرؤى المستقبلية


لمحة عن الكلية

بعد حصول موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمية -دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بموجب كتابها ذي العدد (ت م3 / ت / 5951) والمؤرخ في: 4 / 9 /2019، تم تأسيس كلية العلوم بموجب الأمر الجامعي الصادر من جامعة القاسم الخضراء، ذي العدد (4611) والمؤرخ في: 11/ 9/2019، وقد ضمت قسمين، هما: قسم علوم الحياة وقسم التحليلات المرضية. واستقبلت الكلية الطلبة المقبولين للعام الدراسي 2019-2020. وقد بلغ إجمالي عدد الطلبة المقبولين فيها مركزياً (116) طالب وطالبة، فيما كان عدد الطلبة المسجلين (83) طالب وطالبة، بواقع (40) طالب وطالبة في قسم علوم الحياة، و(43) طالب وطالبة في قسم التحليلات المرضية.
وتسعى الكلية في إعداد متخصصين في حقول العلم والمعرفة وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته.
وتتطلع الكلية من خلال أقسامها بأعداد الخطط البحثية العلمية وتشجيع المشاريع الاستراتيجية فضلاً عن نشاطاتها في إقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية من اجل خلق الفرص لتدريسي الكلية لتبادل الخبرات ونتائج التجارب والأبحاث.
وان التطورات الحديثة في العلوم والمجالات الأكاديمية المختلفة ادت إلى تزايد الاهتمام بمبادئ ومعايير الجودة الشاملة، وأصبحت قضية الجودة وضمانها والاهتمام بها على جميع المستويات من أجل الوصول بالخريجين إلى مستوى المعايير المعترف بها عالمياً وليكونوا قادرين على المنافسة المحلية والعالمية.
ومن اجل ضمان استمرارية التعليم المتميز اعتمدت الكلية تطبيق نظام ضمان الجودة الشامل والمعايير العالمية في كافة فعالياتها التعليمية والبحثية والنشاطات الأخرى لضمان تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة والحصول على التميز في هذا المجال.

الرؤية المستقبلية

ترى كلية العلوم أن تطور الأمم ببلدانها وشعوبها يقوم بالدرجة الأساس على التقدم العلمي والتكنولوجيا وتحقيق الرصانة والعمق في المعارف العلمية والريادية والتميز في المجالات التعليمة والبحوث في العلوم المختلفة خلال ذلك إلى تطوير المناهج الدراسية وإتباع الطرق الحديثة علميا وتربويا من اجل مواكبة التطور العلمي ومن اجل ذلك توفر البني التحتية والكوادر التعليمة والأكاديمية والفنية والإدارية وتنمية قدرات الطلبة وتعزيز إمكانيات التعاون مع المؤسسات الحكومية المختلفة خدمة لبلدنا العراق ونهوض مجتمعنا ومواكبة الجامعات العالمية الرصينة

رسالة الكلية

تتميز كلية العلوم برسالتها السامية المتمثلة بتزويد مؤسسات الدولة العلمية والتعليمية والبحثية والخدمية والقطاع الخاص بالكوادر الماهرة والمتدربة والمتخصصة في العلوم (علوم الحياة و التحليلات المرضية )ويتم ذلك عن طريق دعم الطلبة بأسس ومهارات علمية رصينة والتدريب المتميز المواكب للتطور العالمي وتحقيق كفاءة مهينة عالمية وخبرة تقنية متميزة .

الأهداف

  • تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية في تخصصاتهم والحرص على إثراء الأفق الثقافي من خلال ترسيخ روح المواطنة الصالحة ومفاهيم احترام المواسية والانضباط واحترام التعليمات والمحافظة على ممتلكات الدولة وتنمية علمية تعلمهم باللغة الانكليزية وإكسابهم المهارات العلمية والتطبيقية والتجريبية في المواد العلمية والتدريب في المجال البحثي من خلال مشروع التخرج
  • تطبيق نظام إداري فعال وتأهيل الموارد البشرية المتخصصة والكفؤءة لخلق بيئة تعليمة جاذبة ومحفزة للإبداع والابتكار وبما يتناسب مع حاجة المجتمع
  • تعظيم الموارد المالية وتنويع مصادر التمويل
  • تطبيق برامج أكاديمية متميزة وتحديث المناهج وتبني طرائق تدريس تتوافق مع مشروع التعليم الالكتروني وفق المعايير العالمية
  • استكمال البنى التحتية وخلق بيئة تعليمة متميزة ومحفزة للبحث العلمي وتطويره لخدمة المجتمع
  • تطبيق مبادئ الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي
  • تطوير الأداء المؤسسي لرفع كفاءة أداء الأقسام العلمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي (المؤسسي والبرامجي)
  • دعم الحملات التطوعية والرامية إلى خدمة المجتمع وإنشاء الشراكة المجتمعة للإثراء المتبادل
  • تفعيل الأنشطة الطلابية ودعم المواهب